منتدى النسر الابيض
مرحبـــــــــــــــــــــــــــــــا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تفيد انك غير مسجل معنا برجاء التسجيل والمشاركه فى منتدانا

منتدى النسر الابيض


 
الرئيسيةالاعجاباتمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى النسر الابيض على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

برامج تهمك

                                                      

                                                      



شاطر | 
 

 احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1292
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2013

17092013
مُساهمةاحاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم

احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم


الحديث الحادي والعشرون
في الورع والزهد

عن أبي هريرة t عن النبي r قال: «اشترى رجل من رجل عقارًا ([57]) فوجد الذي اشترى العقار في عقاره جرَّة ([58]) فيها ذهب، فقال الذي اشترى العقار: خذْ ذهبك أنا اشتريت منك الأرض ولم أشتر منك الذهب، وقال الذي له الأرض: إنما بعتك الأرض وما فيها فتحاكما إلى رجل، فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولدٌ؟ قال أحدهما: نعم. وقال الآخر: لي جارية، قال: أنكح الغلام الجارية وأنفقا على أنفسهما منه فانصرفا»([59]) [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الثاني والعشرون
في الحلم وذمِّ الغضب
عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال: «ليس الشديد بالصرعة ([60]) إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضبِ» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الثالث والعشرون
في حسن الخلق
عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – قال: (لم يكن رسول الله rفاحشًا ولا متفحشًا ([61]) كان يقول: «إن من خياركم أحسنكم ([62])أخلاقًا») [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الرابع والعشرون
في فضل الإنفاق من فضول الأموال
عن أبي أمامة t قال: قال رسول الله r: «يا بن آدم إنك إن تبذل الفضل([63]) خير لك، وإن تمسكه شرٌ لك، ولا تلام على كفاف ([64])، وابدأ بمن تعول ([65])، واليد العليا ([66]) خير من اليد السفلى([67])» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الخامس والعشرون
في فضل القناعة
عن أبي هريرة t عن النبي r قال: «ليس الغني عن كثرة العرض([68]) ولكن الغنى غنى النفسِ([69])» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث السادس والعشرون
في تحريم منع فضل الماء
واليمين الكاذبة على السلعة ومبايعة الإمام للدنيا
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم، رجل على فضل ماء بالفلاة ([70])يمنعه من ابن السبيل، ورجل بايع([71]) رجلاً بسلعة بعد العصر فحلف بالله لأخذها بكذا وكذا فصدَّقه وهو على غير ذلك، ورجل بايع ([72]) إمامًا لا يبايعه إلا للدنيا فإن أعطاه منها وفِّى ([73]) وإن لم يعطه منها لم يف» [رواه البخاري، ومسلم].



الحديث السابع والعشرون
في الحث على الزواج للمستطيع
أو الصوم لمن لا يستطيع
عن ابن مسعود t قال: قال رسول الله r: «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة ([74]) فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر([75])، وأحصن للفرج([76])، ومن لم يستطع فعليه بالصيام؛ فإنه له وجاء ([77])» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الثامن والعشرون
في الخصال التي تنكح المرأة من أجلها
عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال: «تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها فاظفر بذات الدين تربت([78]) يداك» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث التاسع والعشرون
في أحبِّ الأعمال إلى الله تعالى
عن ابن مسعود t قال: سألت رسول الله r أيُّ العمل أحبُّ إلى الله؟ قال: «الصلاة على وقتها». قلت: ثم أيٌّ؟. قال: «بر الوالدين». قلت: ثم أي؟ قال: «الجهاد في سبيل الله([79])» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الثلاثون
في وجوب العدل بين الأولاد
عن النعمان بن بشير – رضي الله عنهما – أن أباه أتى به رسول الله r فقال: إنِّي نحلْت ([80]) ابني هذا غلامًا كان لي، فقال رسول الله r: «أفعلت هذا بأولادك كلِّهم؟» قال: لا. قال: «اتقوا الله، واعدلوا ([81]) في أولادكم»، فرجع أبي فردَّ تلك الصدقة. [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الحادي والثلاثون
في الجليس الصالح وجليس السوء
عن أبي موسي الأشعري t أن النبي r قال: «إنما مثل الجليس الصالح وجليس السُّوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك ([82])وإما أن تبتاع منه ([83]) وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحًا منتنة»([84]) [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الثاني والثلاثون
في أدب المجالس
عن عبد الله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله r: «لا يقيمنَّ أحدكم الرجل من مجلسه ثم يجلس([85]) فيه» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الثالث والثلاثون
في عظم وزر المجاهرين بفعل المعصية
عن أبي هريرة t قال: سمعت رسول الله r يقول: «كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإنَّ من المجاهرة: أن يعمل الرجل بالليل عملاً، ثم يصبحُ وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبحُ يكشف ستر الله عنه»([86]) [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الرابع والثلاثون
في الحرص على تلاوة القرآن الكريم
عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله r قال: «إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقَّلة ([87])، وإن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث الخامس والثلاثون
في الاكتساب بالعمل والحث عليه
عن المقدام بن معد يكرب t أن النبي r قال: «ما أكل أحدٌ طعامًا قطُّ خيرًا([88]) من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود u كان يأكل من عمل يده([89])» [رواه البخاري، ومسلم].
الحديث السادس والثلاثون
في ذكر عدم المبالاة في الاكتساب من الدنيا
عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال: «يأتي على الناس زمان لا يبالي ([90])المرء ما أخذ، من الحلال أم من الحرام» (رواه البخاري، ومسلم].
الحديث السابع والثلاثون
في تحريم بيع السلعة المعيبة إلا مع بيان عيبها
عن أبي سباع t قال: اشتريت ناقة من دار واثلة بن الأسقع، فلما خرجت بها أدركني يجرُّ إزاره.
فقال: اشتريتَ؟ قلتُ: نعم.
قال: أبين لك ما فيها ([91]).
قلتُ: وما فيها؟
قال: إنها لسمينة ظاهرة الصحة، قال: أردتَ بها سفرًا أو أردتَ بها لحمًا؟
قلتُ: أردتُ بها الحجَّ.
قال: فارتجِعْهَا ([92]) فقال صاحبها: ما أردتَ إلى هذا – أصلحك الله – إلا تُفْسد عليَّ. قال إني سمعتُ رسول الله r يقول: «لا يحل لأحد بيع شيء إلا بيَّن ما فيه، ولا يحل لمن علم ذلك إلا بينه» [رواه الحاكم، وقال صحيح الإسناد].
الحديث الثامن والثلاثون
في التخوف على الدين وأهله من المنافق
عن عمران بن حصين t قال: قال رسول الله - r -: «إنَّ أخوف ما أخاف عليكم كلَّ منافق ([93]) عليم اللسان» [رواه الطبراني في الكبير، والبزار، ورواته محتج بهم في الصحيح، ورواه أحمد من حديث عمر بن الخطاب].
الحديث التاسع والثلاثون
في فضل الجهاد في سبيل الله
عن أبي هريرة t قال: سمعت رسول الله r يقول: «مثل المجاهد في سبيل الله – والله أعلم بمن يجاهد في سبيله – كمثل الصائم القائم وتوكَّل الله ([94])للمجاهد في سبيله إنْ توفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالمًا مع أجرٍ أو غنيمة» [رواه البخاري].
الحديث الأربعون
في فضل سبل الخير وعظم شأن نعيم الجنة
عن سهل بن سعد الساعدي t أن رسول الله r قال: «رباط يومٍ ([95]) في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها، وموضع سوط ([96]) أحدكم من الجنة خيرٌ من الدنيا وما عليها، والروحة ([97]) يروحها العبد في سبيل الله، أو الغدوة ([98]) خيرٌ من الدنيا وما عليها» [رواه البخاري].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aflam12.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النسر الابيض :: كتب احاديث دينية-
انتقل الى: