منتدى النسر الابيض
مرحبـــــــــــــــــــــــــــــــا بك زائرنا الكريم هذه الرساله تفيد انك غير مسجل معنا برجاء التسجيل والمشاركه فى منتدانا

منتدى النسر الابيض


 
الرئيسيةالاعجاباتمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى النسر الابيض على موقع حفض الصفحات
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

برامج تهمك

                                                      

                                                      



شاطر | 
 

 احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1292
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2013

17092013
مُساهمةاحاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم


احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم
المختارت السلفية من الاحاديث النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة وإهداء


الحمد لله حمدًا على ما بين الأرض والسماء، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد المجتبى، وعلى آله وصحبه الأصفياء، وسلم تسليمًا كثيرًا. وبعد:
فإني بكل سرور ومحبة وإشفاق أقدم هذه الهدية الشهية، والمقتطفة من بستان خير البرية، وأشرفها، وأتقاها، وأزكاها، أقدمها مستوية ناضجة، حلوة سائغة، لحضرات أبنائي الطلاب الحريصين على التضلع من ثمار أشجار بستانها، وعلى إهدائها لكل مفتقر إليها، وإنني إذ أقدمها إليهم فما هو إلا اشتياقٌ وحرصٌ على أن يكون لي سهيمٌ أتوصل به إلى بعض الإصلاحات وأحض بموجبه على أصلح الدعوات، سائلاً الله العلي القدير السميع البصير أن يجعلها هدية مقبولة نافعة خالصة آمين..
الفقير إلى عفو ربه
محمد بن علي جماح
في: 1/2/1385هـ





بسم الله الرحمن الرحيم
تقريظ صاحب الفضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز
نائب رئيس الجامعة الإِسلامية بالمدينة
الحمد لله، والصلاة على رسول الله وعلى آله، وأصحابه ومن اهتدى بهداه. 
أما بعد:
فقد اطلعت على ما جمعه أخونا الفاضل الشيخ محمد بن علي جماح - مدير المدرسة السلفية في بالجرش في هذه الرسالة من الأحاديث الجليلة، مذيلةً بفوائد قيِّمةً، وتوجيهات سديدة، ونصائح ثمينة فألفيتها رسالةً قيِّمة كثيرةَ الفائدة عظيمةَ المقدار، جديرة بأن يُعتنى بها وتُحفظ لكثرة ما اشتملت عليه من الأحكام الشرعية، والآداب المرعية، والحكم المنوعة، والأخلاق الكريمة، والتنبيهات القيمة؛ فجزاه الله خيرًا، وبارك في جهوده، ونفع بمساعيه، وأصلح لنا وله لسائر إخواننا النية والعمل، إنه جواد كريم. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه.
أملاه الفقير إلى ربه
عبد العزيز عبد الله بن باز
نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
في: 1/2/1385هـ





بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث الأول
في فضل العلم
عن معاوية t قال: قال رسول الله r: «من يرد الله به خيرًا يُفَقِّهْهُ في الدين»([1]) [رواه البخاري ومسلم وأبو يعلى وزاد فيه: «ومن لم يُفَقِّهْهُ لم يبالِ به»]([2]).
الحديث الثاني
في فضل العلم والورع
عن حذيفة بن اليمان t قال: قال رسول الله r: «فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع»([3]) [رواه الطبراني في الأوسط، والبزار بإسناد حسن].
الحديث الثالث
في العمل الجاري أجره لصاحبه بعد الموت
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: «إذا مات المرء انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»([4]) [رواه مسلم وغيره].
الحديث الرابع
في فضل مجالسة العلماء العاملينَ
عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال: قيل: يا رسول الله، أيُّ جلسائنا خيرٌ؟ قال: «من ذكَّركم الله رؤيته([5]) وزاد في علمكم منطقه([6])، ذكَّركم بالآخرة عملُه»([7]). [رواه أبو يعلى، ورواته رواة الصحيح إلا مبارك ابن حسَّان].
الحديث الخامس
في جريمة الكذب على الرسول r
عن المغيرة بن شعبة t قال: سمعت رسول الله r يقول: «إنَّ كذبًا عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ، فمن كذب عليَّ متعمِّدًا ([8]) فليتبوأ مقعده ([9]) من النار».
الحديث السادس
في المحافظة على الحقوق الإنسانية
عن ابن عباس – رضي الله عنها – عن رسول الله r قال: «ليس منَّا ([10])من لم يوقِّر الكبير ([11])، ويرحم الصغير ([12])، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر». [رواه أحمد، والترمذي، وابن حبان في صحيحه].
الحديث السابع
في علامات حصول الفتن
عن ابن مسعود t أنه قال: (كيف بكم إذا لبستكم فتنة([13]) يربو([14])فيها الصغير، ويهرم([15]) فيها الكبير، وتُتَّخذ سنَّة([16]) فإن غُيِّرَتْ يومًا؟ قيل: هذا منكرٌ)([17]).
قيل: ومتى ذلك؟ قال: (إذا قلَّتْ أمناؤكم، وكثرتْ قرَّاؤكم([18])، وقلت فقهاؤكم ([19])، وكثرت أمراؤكم ([20])، وتُفَقَّهُ لغير الدين ([21])والتُمستْ أعمالُ الدنيا بعمل الآخرة)([22]) [رواه عبد الرزاق في كتابه موقوفًا].
الحديث الثامن
في فضل الدعوة إلى الهدى
وعقوبة من دعى إلى ضدِّه
عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال: «من دعى إلى هدى([23]) كان له من الأجر ([24]) مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعى إلى ضلالة ([25]) كان عليه من الإثم ([26]) مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا». [رواه مسلم وغيره].
الحديث التاسع
في حرمة المسلم
عن عبد الله بن مسعود t قال: قال رسول الله r: «سباب ([27]) المؤمن فسوق ([28]) وقتاله كفر ([29])» [رواه مسلم].
الحديث العاشر
في السبعة الذين يظلهم الله في ظله
عن أبي هريرة t عن النبي r قال: «سبعة يظلهم ([30]) الله في ظله يوم لا ظلَّ إلى ظله، إمام عادل ([31])، وشاب نشأ ([32]) في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابَّا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب ([33]) وجمال فقال: إني أخاف الله رب العالمين، ورجل تصدَّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت([34]) عيناه» [رواه البخاري، ومسلم].



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aflam12.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

احاديث شريفة للرسول صلى الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النسر الابيض :: كتب احاديث دينية-
انتقل الى: